http://www.arabsyscard.com/pic/bsm/43.gif" border="0" alt=""/>
الامتحان التجريبي في اللغة العربية
لأقسام السنة الخامسة من التعليم الابتدائي[/
النص :
إِنَّ الشَّجَرَةَ خَيْرٌ كُلَّهَا ، فَهِي َلِلْوَطَن ِثَرْوَة ٌاِقْتِصَادِيًَّة ٌهَامَة ٌ، تـُزَوِّدُهُ بِالَخَشَب ِوَ مُشْتـَقـَاتِه ِ، الـّذِي يُصْنَع ُمِنَه ُالأَثَاث ُالمَنَزِلِيُّ وَ المَدَرَسِي بِمُخَتَلَف ِأَنْوَاعِه ِ مَن ْأَبَوَاب ٍوَ نَوَافِذ وَ خَزَائِن وَ مَكْتَبَات وَ صَبُّورَات وَ كَرَاسِي .
كَمَا أن َّالشَّجَرَةَ جَمِيلَة ٌلا َيُسْتَغْنَى عَنْهَا فِي صِنَاعَة ِالوَّرَق ِ، وَ لِهَذَا يَجِب ُأَن ْتَتضَافَرَ جُهُودُ المُخْلِصِين َمِن ْأَبْنَاء ِالوَطَن ِمَن َأَجْلِ الاَِهْتِمَام بِالشَّجَرَة ِ، وَ غَرْس ِأَكَبَر ِعَدَدٍ مُمْكِن مِن َالشُّجَيْرَات ِوَ رِعَايَتِهاَ مِن ْأيْدِي العَابِثِين الّذِين يَحَْرقُونَهَا أو يَقْطَعُونَهَا أو يَقلِعُونَهَا.
َو أَصْبَح َالإِنْسَان ُمُهْتَمًا فِي يَوْمِنـَا هَذَا أَكـْثَرَ بِمَصَالِحِه الخَاصَّة ِمن اِهـْتِمَامِه بـِمَصَالِح ِالعَالَم ِالـّذِي يَعِيشُ فِيه ،ذَلك أنـَّهُ غَلـَبَتْ عـَلَيه الماديات و أضحى يجري وراء تكديس الأموال على حساب البيئة و الشجرة .
الأسئلة :1 – حول فهم النص :
أ- أعط عنوان للنص ؟
ب- كيف يمكن المحافظة على الشجرة ؟
ت- هات أضداد الكلمات التالية : - جميلة – الخاصة – تكديس.
2
- حول بناء و لغة النص :أ- لاحظ وجود الأدوات (إن) ،(كما أن ) الآتية في بداية كل فقرة
إن الشجرة خير كلها ... كما أن الشجرة جميلة...
غيرهما بأدوات أخرى مناسبة؟
ب- استخرج من النص اسم موصول خاص بالمفرد المذكر ؟
ت- استخرج اسم الفعل من الأفعال الآتية: كسر-غلب-
ث- اسند العبارة التالية إلى المفرد المؤنث
يجب حماية الشجرة من أيدي العابثين الذين يحرقون).
ج- لماذا كتبة الهمزة على النبرة في كلمة( خزائن)
3- وضعية إدماجية :
تعتبر الشجرة عنصر هام في حياة البشرية
.- أكتب فقرة تصف فيها الشجرة و تتحدث فيها عن فوائدها ، و ماذا تنصح الناس للحفاظ عليها .